مكتبة الصور 

الرئيسية

الوقت الآن

الأذكار

كفارة المجلس
من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ماكان في مجلسه ذلك .

مواقيت الصلاة

الدولة:

حكمة اليوم

أحْضَرُ النَّاس جَوَابا مَنْ لَمْ يَغْضَبْ. ‏

معجم الأسماء



معاني الاسماء

الخميس 29- محرم- 1439 هجرية الموافق 19-أكتوبر- 2017 ميلادي
مجلة مجلس عبدالرحمن البطحي ( رحمه الله ): مقابلات مع الراحل

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

علاّمة عنيزة ومؤرخها لـ الاقتصادية:

 
مقابلات مع الراحل

القصيمي عاش في لبنان في فقرٍ شديد والشيخ ابنُ سعدي رفض لقاءه!
حاوره / محمد عبد الله السيف
الثلاثاء - 07/06/2005


يواصل الأديب المؤرخ الراوية عبد الرحمن البطحي حديثه الوثائقي المهم، الذي انفردت ''الاقتصادية'' بنشره، حيثُ يعرِض لجذور التميز والتسامح اللّذين عُرفت بهما مدينة ''عنيزة'' دون غيرها من مدن نجد، ويستعرض في حديثه شيئاً من سيرة المفكر السعودي عبد الله القصيمي، خاصةً مرحلة لبنان، التي عاش القصيمي خلالها في حالة فقرٍ شديد، رغم أنها أتاحت له فرصة النشر وطرح آرائه الجريئة، كما يعرض ضيف ''الاقتصادية'' للدور الذي لعبه ''العقيلات'' ويتحدث بجرأة عن اتجاهاته الفكرية في مرحلة الشباب، فإلى هذا الحوار:

هناك من يلحظ أن ثمة تميّزاً لمدينة عنيزة عن غيرها، ليس على مستوى القصيم فحسب، بل على مستوى نجد، في رأيكم ما سرّ هذا التميز؟

تعود جذور هذا التميز إلى عدة قرون مضت، فمدينة عنيزة نشأت بدايةً وتأسست على يد الأمويين ثم العباسيين ومن بعدهم آل جناح من بني خالد الحجاز العامريين، فسُبيع القادمون من الخرمة .
ومعروف لدى الجميع أن الأمويين أقاموا دولتهم في الشام وأما العباسيون ففي العراق، أي أن المُنشئين المؤسسين الأوائل لأقسام عنيزة الأولى أناس يمثلون حضارة مكة في الجاهلية ثم حضارة الشام والعراق العظيمتين، ما جعل طبيعة نشأتها تختلف عن نشأة غيرها من مدن نجد المعروفة اليوم، التي كانت بداياتها إما موارد لقبائل من البادية يقطنونها صيفاً ويهجرونها في فصلي الخريف والشتاء وجزء من فصل الربيع، وبعضها ابتدأ بأسرة ريفية محلية هي أقرب إلى البداوة منها إلى المدينة وظلّت تتوارثها جيلاً بعد جيل دون أن يتم على وضعها أيُ تغيير يقود إلى وضع شبه حضاري،
إلى جانب هذا، عنيزة وبسبب وقوعها على طريق الحج وتوسطها منه حصلت على اهتمام كبير من الأمويين فالعباسيين بحيثُ تصبح ملتقى ومستراحاً لحجاج بيت الله القادمين من وإلى الأماكن المقدسة من مسلمي العراق وإيران والبلاد الواقعة شرقاً عنها وهؤلاء الحجاج في جملتهم ينتمون إلى أعظم الحضارات المعروفة قبل الإسلام ما يجعل لبقائهم في عنيزة أثراً حضارياً لا يمكن تفاديه، خاصة أنه يتمُ سنوياً على مدى عدة قرون،
مما سبق ذكره فإن هذه الأساب هي التي أسّست قاعدة هذا التميز، ولعله من المستحسن أن أذكر أن الشيخ الجليل (ابن الجزري) مؤلف كتاب ''النشر في القراءات العشر'' لجأ إليها لأسباب يطول ذكرها، وألف في جامعها ''جامع الجراح'' المُسمى الآن خطأً جامع الشيخ محمد العثيمين، ألف فيه مؤلفه ''الدرة'' وذلك في 822هـ أي قبل ستة قرون تقريباً، ما يدلُ على أنها ذات قوة ومنعة وشأن مرموق منذُ زمن بعيد، ومن الطبيعي أن يتطور هذا التميز على مدى السنين حتى استحقّ شهادة فئات من المفكرين العرب والمسلمين والمستشرقين الغربيين والشرقيين على حدٍ سواء.
 

 

في 29-7-1429 هـ (4338 قراءة)

(أقرأ المزيد ... | 60906 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 3)

علاّمة عنيزة ومؤرخها لـ الاقتصادية: السنوات التي قضيتها مع براعم عنيزة أعظمُ عند

 
مقابلات مع الراحل


 

حاوره : محمد عبد الله السيف
 

31/5/2005


يُعدُ العلاّمة الفيلسوف عبد الرحمن بن إبراهيم البطحي علامة فارقة في مسيرتنا الثقافية والأدبية، ونقطة انعطاف يتوقف عندها الكثير من المفكرين والمثقفين والباحثين والصحافيين على اختلاف توجهاتهم وآرائهم، فيجدُ كلٌ منهم ضالته وبغيته في مختلف مناحي ومجالات الفكر والثقافة العامة.

ورغم رحلته الطويلة مع الكتاب والفكر، قراءةً ونقاشاً وحواراً وأسفاراً، ورغم علاقاته الواسعة مع المثقفين والصحافيين، العرب والأجانب، الذين حطّوا رحالهم في مجلسه العامر في فيحاء القصيم عنيزة، إلا أنه كان يرفض الحوارات الصحافية، رغم كرمه وسخائه اللامتناهي في منح المعلومة.

لذا يأتي هذا الحوار المطوّل مع الأديب المؤرخ ليُمثّل الحوار الصحافي الأول، الذي انفردت به ''الاقتصادية'' والذي تنشر الجزء الأول منه، والذي تحدث فيه مؤرخ عنيزة عن قصة التعليم النظامي ورواد تلك المرحلة وصانعيها، وعن شؤون وشجون الصحراء وقضايا الشعر النبطي والعربي والتاريخ والثقافة العامة، وغيرها، فإلى هذا الحوار:

أستاذ عبد الرحمن هل حدثتنا في البداية عن طفولتك ونشأتك؟
ليس في طفولتي من شيء يختلف عن طفولة أبناء جيلي وكذلك نشأتي، ولذا فلن يكون في الحديث عنهما ما يضيف للقارئ الكريم شيئاً ذا قيمة، إلا اللهم إن كان القول إنني نشأتُ في بيتٍ يتمتع من حيث المستوى المادي بمستوى يتراوح بين أدنى من الأعلى وفوق المتوسط، يُعطي فارقاً قليلاً تستحسن الإشارة إليه.

وماذا عن ولادتك، مكانها وتاريخها؟
ولدتُ في مدينة عنيزة التي ولِد فيها أبي وجدي وجد أبي، وكانت ولادتي في اليوم الخامس من شهر شوال 1357هـ، وأنت تعلم أن أهل نجد في ذلك العهد لا يهتمون بتسجيل تاريخ الولادة ولكن المصادفة عملت لصالحي، فبالنسبة لتحديد الشهر واليوم فكان بسبب أن الولادة تمّت أثناء الأيام الستة من شوال وهذا توقيت بارز لاينسى، وأما ما يتعلق بتحديد العام فقد عرفته من رسالة وجدتها في مخلفات والدي، رحمه الله، موجهة إليه من ابن عمٍ لي يسكن مدينة الخرج يهنئه فيها بمولدي وكانت مؤرخة بشهر ذي الحجة 1357هـ.
 

 

في 29-7-1429 هـ (4286 قراءة)

(أقرأ المزيد ... | 52102 حرفا زيادة | تعليقات? | التقييم: 3)

استفتاء

مارأيك بالموقع؟

رائع
جيد
غير مقبول



نتائج
تصويتات

تصويتات: 60
تعليقات: 0

أخر الأخبار

الصحف العربية






















































درجات الحرارة

يوجد مشكلة في هذه المجموعة.

محرك بحث جوجل


إبحث في الموقع



عداد الزوار

مجموع الزيارات
· اليوم: 4,563
· أمس: 2,581
· المجموع: 2,498,066

متوسط الزيارة:
· لكل ساعة: 27
· يوميا: 526
· شهريا: 16,013
· سنويا: 192,159